الوحدة الرابعة: إنشاء نماذج التعلم
موضوع
الوحدة: نتاجات
المشروع من وجه نظر الطالب
أهداف
الوحدة:
• تحديد
الإستراتيجيات لضمان استخدام الطالب للإنترنت بصورة آمنة.
• إنشاء
نموذج لمنشور الطالب أو عرضه التقديمي أو موقعه المفتوح على الإنترنت
( Wiki)
أو مدونة بقصد اضهار تعلمه.
• وضع
مسودة للإجراءات التدريسية الخاصة بالوحدة.
• إجراء
تقييم ذاتي لنموذج الطالب.
• طرح
رأيك في الوحدة في مدونة.
تلخيص أفكار الوحدة الرابعة :
1- بعد
أن تدربت على مجموعة من الأدوات عبر شبكة الإنترنت كيف تستطيع أن تضمنها في وحدتك
بنجاح ؟
- راجع أهداف وحدتك مرة أخرى
- حدد مهارات القرن الحادي والعشرين التي تريد
أن تستهدفها لتنمية مهارات طلابك
- راجع المميزات والخصائص لجميع أدوات الإنترنت
التي أتقنت استخدامها
- أستقصي مدى ملائمة الأداة التي اخترتها لما
يلي ( قدرتك على إدارة الأداة بشكل متقن - توفر البنية المادية لاستخدام الأداة مع
الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها - توفر البنية المعرفية للطلاب في استخدام
الأداة - أعمار الطلاب - تكامل الأداة مع غيرها من الأدوات التي سوف تقوم باستخدامها
- كيف ستساعد هذه الأداة طلابي في تحسين تعلمهم )
2- إذا اخترت أداه أو مجموعة من الأدوات
ليستخدمها الطلاب في عرض أعمالهم كيف أضمن جدودة ما يقدمون من أعمال وكيف تحقق تلك
الأعمال أهداف الوحدة المطلوب تحقيقها ؟
- أصمم نموذجا قياسيا لعمل الطالب ....لماذا ؟
وكيف :
* أصمم نموذجا قياسيا لأتأكد من مجموعة من
الأمور من بينها ( توفر المصادر - توفر البنية المعرفية والتقنية لدى الطلاب -
معرفة كيف سيحقق عمل الطالب الأهداف المطلوبة - معرفة مهارات القرن الحادي
والعشرين التي سوف يكتسبها الطالب من خلال استخدامه لنموذج عرض معين - وجود معيار
تقيمي مناسب من تصميم المعلم - معرفة كيف سيعالج عمل الطالب الإجابة على الأسئلة
الخاصة بالوحدة - هل يمكن بالفعل استخدام هذه الأداة أم أنها غير مناسبة
* يمكن تصميم نماذج معيارية لمجموعة من الأدوات من
بينها ( العروض التقديمية - المنشورات - مواقع الويب المفتوحة - الويكي - المدونات
- اليوتيوب )
3- هل يجب أن أصمم تقيما لنموذج الطالب ؟
- نعم لأن هذا النموذج سيكون معيارا لمدى تنفيذ
الطلاب الحد الأعلى أو الحد الأدنى من المهارات والأهداف المطلوب منهم تحقيقها
ونضع هذا التقييم في مجلد التقيمات
4- هل هناك من أفكار لتحديد نوع النموذج الذي يمكنني اختياره ؟
- هناك بعض
الافكار في النشاط الثاني من الوحدة الرابعة ص 4-8 إلى 4-10
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق