الوحدة الثانية : التخطيط للوحدة
موضوع
الوحدة: الأسئلة
المكونة للمنهج والتقييم الذاتي للطالب أثناء العمل
أهداف
الوحدة:
• تحديد
معايير الوحدة.
• وضع
الأهداف التعليمية.
• وضع
أسئلة صياغة المنهاج .
• بحث
وسائل واستراتيجيات التقييم الفعالة.
• وضع
مسودة لمخطط زمني لتقييم الوحدة.
•
إنشاء عرض تقديمي للتعرف على احتياجات الطلاب.
• طرح
رأيك في الوحدة في مدونة.
تلخيص أفكار الوحدة الثانية
1- كيف أخطط لوحدتي بشكل
جيد
- حدد أهدافك
الرئيسية
- حدد أهدافك العامة
- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس
- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلتك قوية وتخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك
2- لماذا يجب علينا صياغة أسئلة إبداعية وغاية في القوة والتركيز ؟
- الطلاب عندما نطرح عليهم أسئلة تلامس إهتماماتهم وتشغل تفكيرهم يعملون
بجد
- لأن أسئلتي تعكس مدى تحقيق أهدافي لذلك يجب أن تكون بقوة الأهداف لا أقل
3- هل يجب أن أقيم أسئلة وحدتي وكيف أقيمها ؟
- نعم تقييم أسئلتي ضرورة حتمية وأستطيع أن
أقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب
4- ما هي خصائص الأسئلة التي يجب علي أن أراعيها عند صياغة أسئلتي
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة
كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها
إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة
5- أين أدون أسئلتي ؟
- أدون أسئلتي في خطة الوحدة الخاصة بي هناك جزء مخصص للأسئلة وتأكد من حفظ
خطتك بعد الإنتهاء من التدوين
6- ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس
- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة
وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو
لقياس ذكائهم
7- متى أقيم طلابي ؟
- أقيم طلابي طوال فترة المشروع وبذلك أقوم بإدراج خطة زمنية في خطتي من
أجل إستمرارية التقييم لطلابي قبل وأثناء وبعد المشروع
8- ما هي أنواع التقييمات التي سأستخدمها ؟
- هناك نوعين أساسيين من أنواع التقيمات التي ستستخدمها مع طلابك تقييمات
بنائية وتقييمات إجمالية .
9- لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :
- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك
- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟
- لرصد تقدمهم
- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )
9- ما هو هدف التقييم الإجمالي ؟
- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في المشروع
10- في جانب التقييم ماذا سأعمل في خطتي؟
- سوف تقوم بكتابة المخطط الزمني للتقييم الخاص بمشروعك مع طلابك في الخطة
وستفصل في المخطط التقيمات التي ستستخدمها ومتي ستستخدمها
11- ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي لقياس إحتياجات الطلاب؟
- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة
المشاريع
- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك
12- ما هي فائدة أن أقيم طلابي قبل المشروع ؟
- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد
في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي
12- هل لي أن أعمل التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على
أسئلة
- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم طلابك .
13- كيف يمكنني تقييم قوة وصحة تقييم الطلاب الذي قمت بتصميمه
-راجع الكتاب ص 2-22
- الأعمال التي أنجزت
- بناء ملفات حقيبة الأوراق
- التدوين في الخطة
- صياغة أسئلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق